البحوث الخاصة بالتدريسي حقي امين توماس فرمان البراك

قائمة البحوث
  • عنوان البحث : Analysis and Measurement of the Impact of Oil Revenues on Economic Variables in Iraq from 2003 to 2016

    ملخص البحث :

    National income is a major indicator of a country’s economic stability and development and involves a number of macroeconomic variables. In the Iraqi economy specifically, oil revenues play a large role in maintaining and progressing national income. The macroeconomic variables in the Iraqi economy coincide directly with developments in the oil sector, and these important relationships form the basis of this study. Findings shows the impact of oil revenues on the economy using a descriptive analytical research method and multiple regression analysis, both of which are employed to substantiate the study’s hypothesis. Conclusions indicate the dominance of the oil sector and the stages of waste and loss and mismanagement of this main resource for the Iraqi economy. Subsequent recommendations are consistent with these conclusions, addressing the much-needed preservation of this resource and suggesting ways to limit impacts of mono oil, reduce rent levels and better serve Iraqi economy as a whole.
    • سنة النشر : 2019
    • تصنيف البحث : scopus
    • تحميل

  • عنوان البحث : Economic reading of the Iraqi public budget 2017 ( deficit causes and treatment )

    ملخص البحث :

    The general is the real mirror of economic activity of any country and this came the choice of this subject, this study high ights the federal budget of the Republic of Iraq for the year 2017 to analyze the most important items of income and public expenditure , and analysis of sources of revenue and trends in public spending ,as well as shed light on the causes of disability , this budget , the study has reached a number of treatments to radium the deficit through the diversification of sources of public revenues and reduce unnecessary expenses .
    • سنة النشر : 2018
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : العلاقة بين سعر الصرف الأجنبي وعجز الموازنة العامة – مصر حالة دراسية – للمدة (1990 – 2014)

    ملخص البحث :

    هناك علاقات تبادلية كثيرة في الاقتصاد ومن ضمنها العلاقة التبادلية بين تقلبات اسعار الصرف وعجز الموازنة العامة وخاصة في البلدان العربية ومن ضمنها مصر التي تعاني من عجز مزمن في الموازنة العامة وهذه العجز ناجم عن التزايد المستمر في النفقات العامة يقابلها تراجع في الايرادات العامة , , وقد ضم البحث ثلاثة مباحث رئيسية , تناول المبحث الاول الاطار النظري لسعر الصرف وعجز الموازنة العامة , بينما تناول المبحث الثاني سعر الصرف وعجز الموازنة العامة في مصر للمدة (1990 – 2014 ) , وتناول المبحث الثالث تحليل العلاقة بين متغيري البحث في المدة المذكورة اعلاه , وقد توصل البحث الى وجود علاقة سببية بين المتغيرين من سعر الصرف باتجاه الموازنة العامة .
    • سنة النشر : 2018
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : التنمية الزراعية في محافظة المثنى الواقع والطموح

    ملخص البحث :

    تمتلك محافظة المثنى كل مستلزمات ومقومات التنمٌة الزراعٌة حٌث هناك األراضً الزراعٌة الشاسعة وكمٌات من المٌاه ال بأس بها إضافة إلى توفر األٌدي العاملة الزراعٌة. ومن هذا المنطلق ٌرى الباحث ضرورة أتباع الوسائل العلمٌة الحدٌثة فً الزراعة واالستغبلل األمثل لكافة الموارد المتاحة والتً من شأنها أن تجعل هذه المحافظة سلة غذائٌة تكفً المحافظة والمحافظات المجاورة لها. وعلٌه ٌوصً الباحث بضرورة توفٌر كافة المستلزمات الحدٌثة من مكائن والٌات وبأعداد كافٌة وتوفٌر وسائل الري الحدٌثة وتشجٌع الفبلحٌن على العودة إلى الزراعة من خبلل تشجٌع ودعم المنتوج المحلً بحٌث ٌكون هناك مردود مالً جٌد للفبلح ٌشجعه على الزراعة وكذلك ٌمكن االستفادة من االستثمارات األجنبٌة فً مجال الزراعة واالطبلع واالستفادة من الخبرات العالمٌة فً هذا المجال وضرورة اختٌار المحاصٌل الزراعٌة المناسبة للظروف الزراعٌة فً المحافظة .
    • سنة النشر : 2012
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : الفساد الإداري والمالي وعلاجه من منظور إسلامي مع اشارة خاصة لفكر الامام علي (ع)

    ملخص البحث :

    تعد ظاهرة الفساد الإداري والمالي واحدة من الظواهر الخطيرة التي تواجه البلدان ولاسيما الدول النامية وما لها من تأثير كبير على عملية البناء والتنمية الاقتصادية والتي تنطوي على تدمير الاقتصاد والقدرة المالية والإدارية بسبب الآثار السلبية المترتبة على الفساد الإداري والمالي والذي تعد من أهم العوائق للتنمية في الدول الحديثة، ويعد الفساد الإداري اختلالاً في السلوك الشخصي للإنسان، ولابد له من تقويمه حتى يتمكن من أداء الوظيفة الشرعية المكلف بها ضمن مجتمعه، فهو من ضمن الآثام المنتشرة في أوساطنا الاجتماعية، والتي يتوجب شرعاً التخلص منها في المجتمعات الإسلامية، وان محاربة الفساد يعتبر عاملا أساسيا نحو التغيير والتطور النوعي في بناء المجتمعات من حيث تقويم السلوك الأخلاقي لشخصية الإنسان. ولقد لاقت هذه المشكلة موضع اهتمام الكثير من الباحثين والمهتمين واتفق على طريقة وضع وتأسيس إطار عمل مؤسسي الغرض منه تطويق المشكلة وعلاجها من خلال خطوات جدية محددة ، وقد اهتم الدين الاسلامي الحنيف في محاربة هذه الافه الخطيرة ونرى هناك العديد من الآيات القرآنية التي اكدت على محاربة الفساد كما ان الامام علي )عليه السلام( اكد على محاربة الفساد والمفسدين وكيفية اتخاذ التدابير الازمه للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة .
    • سنة النشر : 2018
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل