البحوث الخاصة بالتدريسي ليلى جواد حسين جاسم المسعودي

قائمة البحوث
  • عنوان البحث : الصناعات التقليدية والحرفية ودورها في تنمية القطاع السياحي في محافظة النجف الاشرف.

    ملخص البحث :

    يشير هذا البحث إلى دراسة دور الصناعات التقليدية التقليدية في تنمية قطاع السياحة ، كونها جزء من تراث مختلف الشعوب التي تعتز بصنعها والذي نشأ من قلب الحياة الاجتماعية والثقافية ، ويهدف البحث إلى. تعرف الصناعات بأنها: مجموعة من الصناعات المصنوعة يدويًا والتي تحتوي على قيم جمال تعتمد على أيادي احترافية في جميع أنحاء البلاد تسمى الحرفيين الذين يعملون بأنفسهم أو بمساعدة أسرهم ، ويكون دخل هؤلاء العمال من هذه الصناعة.
    • سنة النشر : 2018
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : تحليل حركة السياح العراقيين حسب جهة القصد السياحي للمدة (2013 - 2017)

    ملخص البحث :

    يهدف البحث للكشف عن التوزيع المكاني والزماني لحركة السياح العراقيين خارج العراق وتوزيعها مكانياً بحسب وجهة القصد السياحي بالاعتماد على البيانات الرسمية المسجلة في منظمة السياحة العالمية ، وعمل البحث على تصنيف الحركة السياحية زمانيا بحسب سنوات الدراسة ، فضلا عن تصنيفها حسب وجهة السفر )دول العالم واماكن القصد السياحي( تصنيفا مكانيا ، بالإضافة الى مقارنة اعداد السياح بمختلف وجهات السفر واسبابها والتعرف على وجهات السفر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج المقارن للوصول الى النتائج، وتوصل البحث الى ان هناك تباين مكاني وزماني للحركة السياحية للمسافرين العراقيين خارج العراق وذلك لأسباب اقتصادية واجتماعية وثقافية وتجارية وغيرها.
    • سنة النشر : 2023
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : التخطيط السياحي وقابلية جغرافية العتبات المقدسة لتنمية السياحة الدينية(كربلاء إنموذجاً).

    ملخص البحث :

    يهدف هذا البحث الى دراسة المكونات السياحية المختلفة في كربلاء لاغراض التنمية والحماية في اطار خطة سياحية شاملة تنشط هذا القطاع ليساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للعراق مع القطاعات الاخرى في المحافظة العراقية. . الغرض من هذا البحث يتوافق مع امتلاك كربلاء لمكونات مختلفة سياحية ، طبيعية ، إنسانية ، جذب سياحي متطور ، إذا استخدمت أفضل الطرق ، فهذا بجانب الزيادة الكبيرة والمستمرة في عدد السياح في معظم أجزاء من العالم تنبع من الرغبة المتزايدة في المشاركة في الحركة السياحية والترويح عن النفس في المجتمعات الحديثة سواء لأغراض اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية أو دينية أو رياضية أو نفسية أو صحية وغير ذلك
    • سنة النشر : 2019
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : التلوث البصري وآثاره في الصورة الذهنية للسياحة في مركز مدينة النجف الاشرف.

    ملخص البحث :

    يهدف البحث الى استقصاء ظاهرة التلوث البصري في مركز مدينة النجف الاشرف ، ومعرفة الصورة الذهنية للوافدين وسكان المنطقة المحلية، وبما ان الخصائص الجمالية من العناصر التي ترتبط ارتباطا وثيقا بحياة الانسان وانها ترتبط في جميع مكونات المدينة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم رصد مظاهر التلوث البصري وتوثيقها والاطلاع عليها بشكل مباشر، ومن اجل بيان خطورة هذه الظاهرة استهدف الجانب العملي للبحث جمع بيانات استمارة استبيان(100) ، بعد ان تم توزيها بشكل عشوائي ، وان اهم ما توصل اليه البحث هو ان ) 37 %( يعتقدون ان مدينة النجف تعاني من التلوث ، )% البصري ، ويعتقد ) 24 %( ان سبب التلوث البصري هو اللوحات الاعلانية، في حين يرى ) 86 بعدم وجود ضوابط في استخدام الطلاء الخارجي للأبنية، وان ) 84 %( يؤكدون بأن مظهر المقبرة يؤثر في خلق صورة سلبية عن المدينة بسبب عدم انتظام طرق النقل من جهة وعدم قدرتها على استيعاب اعداد السياح والوافدين من جهة اخرى .
    • سنة النشر : 2020
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : تقويم جغرافي لتنوع المنتج السياحي في صحراء محافظة النجف الاشرف

    ملخص البحث :

    تسهم إعادة تنظيم المنتج السياحي بشكل عام والسياحة الصحراوية بشكل خاص في دعم وتطوير القطاعالسياحي في محافظة النجف.يلاحظ من تحليل واقع حال الدراسةان هناك امكانات لتقديمها كمنتجات سياحية متنوعة ومتكاملة مع السياحة الدينية لكون منطقة الدراسة من المناطق التي تمتلك ارثا حضاريا ودينيا كبيرا,كما تتمتع بكم هائل من المواقع السياحية كالسياحة الاثارية والطبيعية والثقافية وغيرها,لذا فان تطوير هذا التنوع في السياحة يحقق رغبات السياح.
    • سنة النشر : 2022
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : Tour guide behavior and its impact on travel motives An exploratory study of the opinions of a sample of managers of tourism companies in the province of Baghdad

    ملخص البحث :

    Tour guides are considered the mirror of the company and their behaviors have the most important and lasting impact on tourists. Therefore, researchers interested in the provision of tourism services focus on paying attention to these behaviors and how to develop them. The research started with a major problem: does the behavior of the tour guide have an impact on travel motives? Several sub-questions emerged from the main question, including (Is there a correlation between the behavior of the tour guide and the motives for travel?), and the importance lies in the fact that the study is recent and was conducted on a number of tourism companies in Baghdad to increase knowledge and enhance their future capabilities. The goal was to see the nature of the companies’ work And the relationship between the two variables, and then adopting the descriptive inferential approach to analyze the sample answers about the paragraphs of the questionnaire, which included managers and employees of the companies surveyed. Relative significance, correlation coefficient, simple linear regression, Mahalanobis test, multiple linear regression, F test, coefficient of determination, sequential regression) mediated by the statistical program (SPSS V.24) and the statistical program (AMOS V.24). Among the conclusions, the most prominent of which was the presence of a significant statistical significance for the behavior variable of the tour guide in the motives of travel), while the most important recommendations were to emphasize the behavior of the tour guide and his response with all tourists to achieve a The goal of the indicative process in the framework of tourism work.
    • سنة النشر : 2022
    • تصنيف البحث : scopus
    • تحميل

  • عنوان البحث : الاتصالات التسويقية وتأثيرها في دوافع السفر دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء الشركات السياحية في محافظة بغداد

    ملخص البحث :

    الاتصالات التسويقية انشطة تسويقية لا غنى عنها في عالم يتسم بالمنافسة الشديدة ، اذ تلعب دورا مهما في التواصل والتحاور مع الأفراد والمجاميع لاقناعهم بشراء منتجات الشركة أو الانتفاع من خدماتها, لذا فقد أصبح لزاماً على الشركات السياحية تطبيق مفهوم الإتصال التسويقي السياحي في صناعة السياحة, كونه يعمل على تزويد الجمهور السياحي بما يحتاج إليه من الأخبار والمعلومات السياحية, حيث أنطلق البحث بمشكلة رئيسة هل للإتصالات التسويقية تأثير في دوافع السفر؟ وانبثقت من التساؤل الرئيس عدة تساؤلات فرعية منها(هل توجد علاقة ارتباط بين الإتصالات التسويقية ودوافع السفر ؟), وتكمن الأهمية في كون الدراسة حديثة وأجريت على عدد من الشركات السياحية في بغداد لزيادة المعرفة وتعزيز قدراتها المستقبلية, أما الهدف فكان للاطلاع على طبيعة عمل الشركات والعلاقة بين المتغيرين, وثم اعتماد المنهج الوصفي الاستدلالي لتحليل إجابات العينة عن فقرات الاستبانة وشملت مدري وموظفي الشركات المبحوثة ولهذا الغرض تم توزيع ((200 استبانة ورجعت منها(160) مع اعتماد الأساليب الإحصائية المتمثلة بـ(اختبار KMO، الوسط الحسابي المرجح ، الانحراف المعياري ، الأهمية النسبية، معامل الارتباط ، الانحدار الخطي البسيط ، اختبار Mahalanobis ، الانحدار الخطي المتعدد، اختبار F، معامل التحديد ، الانحدار المتسلسل) بوساطة البرنامج الاحصائي (SPSS V.24)، والبرنامج الاحصائي (AMOS V.24), وقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أبرزها وجود معنوي ذو دلالة احصائية لمتغير الإتصالات التسويقية في دوافع السفر), في ما كانت أهم التوصيات التأكيد أهمية ودور الاتصالات التسويقية الشركات المبحوثة في الترويج لمنتجاتها وذلك من خلال أقامه الدورات والاستعانة بالمختصين والخبراء في هذا المجال سواء من داخل او خارج الشركة من اجل تحقيق وأهدافها . الكلمات المفتاحية: الإتصالات التسويقية , دوافع السفر.
    • سنة النشر : 2022
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : أبعاد السلوك الإبداعي للمرشد السياحي وأثرها في تعزيز الميزة التنافسيّة (بحث ميداني لآراء عينة من مدراء الشركات السياحيّة في مُحافظة كربلاء المقدسة)

    ملخص البحث :

    تسعى الإدارات العليا للشركة السياحيّة للاهتمام بالسلوكيات الإبداعية للمرشد السياحي وأبعاد الميزة التنافسيّة, ويُسهم لشيء متفرد يُمكن من خلالهُ للشركات للفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثَمَّ تحقيق النجاح والبقاء والنمو في سوق العمل السياحي, وتكمن مشكلة البحث بالتساؤلات الأتية: 1. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وعناصر السلوك الإبداعي للمرشد السياحي؟ 2. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسيّة ؟ 3. ما طبيعة العلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بين عناصر السلوك الإبداعي للمرشد السياحي وأبعاد الميزة التنافسيّة في الشركات المبحوثة ؟ ونظر لعدم وجود دراسة تناولت العلاقة بين المتغيرات في مُحافظة كربلاء المقدسة, فقد سعى الباحثان الى تضمين البحث الحالي ضمن اطار شمولي لدراسة العلاقة بينهما, يهدف لزيادة معرفة المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وأبعاد السلوك الابداعي للمرشد السياحي ومفهوم وأبعاد الميزة التنافسية بالإضافة الى تحديد عناصر السلوك الابداعي وبيان علاقة الارتباط والتأثير بين المتغيرين, وتم اعتماد المنهج الوصفي الاستدلالي لتحليل إجابات العينة القصدية عن فقرات الاستبانة البلغ قوامها (80) مستجيباً, واستخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS. V. 25) مع اعتماد العديد من الأساليب الإحصائيّة المتمثلة بـ (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف المعياري، ومعامل التحديدR2،، الاهمية النسبية, وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، أما مجتمع البحث فقد كان شركات السفر والسياحة في كربلاء والعينة مدراء بعض هذه الشركات (قريش, بركات آل ياسين, لواء الطف, الدرة, الاصيل, الكفيل, الحلو, قمر قريش, الفيروزة, شاطئ الهندية للسفر والسياحة). واعتمادا على ذلك فقد توصل الباحثان الى أهم النتائج (الاهتمام بأبعاد السلوك الإبداعي(الاصالة, الطلاقة, والمرونة العقلية) لدى المرشدين السياحيين ومحاولة تقصي الحقائق عن مشكلاتهم الشخصية وظروفهم العائلية لها اثر ايجابي كبير في ادائهم ضمن بيئة العمل ومن اولويات نجاحهم الرئيسة، لذلك فان مدراء الشركات السياحيّة ومرشديها مدعوين الاهتمام بهذه الأبعاد وتخصيص الوقت والجهد اللازم لممارستها لما لها من اثر ايجابي في تعزيز اداءهم وتقويم سلوكهم.
    • سنة النشر : 2023
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : أبعاد السلوك الإبداعي للمرشد السياحي وأثرها في تعزيز الميزة التنافسيّة (بحث ميداني لآراء عينة من مدراء الشركات السياحيّة في مُحافظة كربلاء المقدسة)

    ملخص البحث :

    تسعى الإدارات العليا للشركة السياحيّة للاهتمام بالسلوكيات الإبداعية للمرشد السياحي وأبعاد الميزة التنافسيّة, ويُسهم لشيء متفرد يُمكن من خلالهُ للشركات للفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثَمَّ تحقيق النجاح والبقاء والنمو في سوق العمل السياحي, وتكمن مشكلة البحث بالتساؤلات الأتية: 1. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وعناصر السلوك الإبداعي للمرشد السياحي؟ 2. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسيّة ؟ 3. ما طبيعة العلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بين عناصر السلوك الإبداعي للمرشد السياحي وأبعاد الميزة التنافسيّة في الشركات المبحوثة ؟ ونظر لعدم وجود دراسة تناولت العلاقة بين المتغيرات في مُحافظة كربلاء المقدسة, فقد سعى الباحثان الى تضمين البحث الحالي ضمن اطار شمولي لدراسة العلاقة بينهما, يهدف لزيادة معرفة المدراء في الشركات المبحوثة عن مفهوم وأبعاد السلوك الابداعي للمرشد السياحي ومفهوم وأبعاد الميزة التنافسية بالإضافة الى تحديد عناصر السلوك الابداعي وبيان علاقة الارتباط والتأثير بين المتغيرين, وتم اعتماد المنهج الوصفي الاستدلالي لتحليل إجابات العينة القصدية عن فقرات الاستبانة البلغ قوامها (80) مستجيباً, واستخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS. V. 25) مع اعتماد العديد من الأساليب الإحصائيّة المتمثلة بـ (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف المعياري، ومعامل التحديدR2،، الاهمية النسبية, وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، أما مجتمع البحث فقد كان شركات السفر والسياحة في كربلاء والعينة مدراء بعض هذه الشركات (قريش, بركات آل ياسين, لواء الطف, الدرة, الاصيل, الكفيل, الحلو, قمر قريش, الفيروزة, شاطئ الهندية للسفر والسياحة). واعتمادا على ذلك فقد توصل الباحثان الى أهم النتائج (الاهتمام بأبعاد السلوك الإبداعي(الاصالة, الطلاقة, والمرونة العقلية) لدى المرشدين السياحيين ومحاولة تقصي الحقائق عن مشكلاتهم الشخصية وظروفهم العائلية لها اثر ايجابي كبير في ادائهم ضمن بيئة العمل ومن اولويات نجاحهم الرئيسة، لذلك فان مدراء الشركات السياحيّة ومرشديها مدعوين الاهتمام بهذه الأبعاد وتخصيص الوقت والجهد اللازم لممارستها لما لها من اثر ايجابي في تعزيز اداءهم وتقويم سلوكهم.
    • سنة النشر : 2023
    • تصنيف البحث : other
    • تحميل

  • عنوان البحث : Proactive Behavior of Employees and its Impact on the Sustainability of Tourism Organizations An Exploratory Study of the Opinions of a Sample of Managers and Experts in the Tourism Authority in Iraq

    ملخص البحث :

    The research topic sheds light on the nature of the relationship between the proactive behavior of employees and the sustainability of tourism organizations for a sample of managers and experts in the Tourism Authority in Iraq, as it seeks to achieve several cognitive and practical goals. The research problem lies in the lack of sufficient direction to enhance the proactive behavior of workers within tourism organizations to achieve sustainability due to the nature of the challenges and pressures they face, which are sometimes characterized by difficult (internal and external) circumstances. Therefore, questions were developed that reflect perceptions of the problem in their laboratory. The importance of the research lies in trying to describe reality and address the issues facing the development and sustainability of tourism organizations because of this sector’s great importance to society and the economic environment. In light of this, a hypothetical diagram was built that embodies the relationship between the research variables, and a set of primary and sub-hypotheses emerged from it. Adopting the descriptive analytical approach, the sample targeted the research community of (78) members (general director, department director, division official, assistant general manager, assistant director, and expert) in the Tourism Authority, which consists of (the office of the head of the authority, the administrative and financial department, inspection and follow-up, Tourist facilities, tourist groups, (60) questionnaires were distributed. After evaluating and testing the reliability and stability of the research measurement tools, data analysis, and hypothesis testing were conducted using advanced statistical methods and analysis using statistical programs (SPSS.V.23). The results showed the validity of the research hypotheses. Based on them, several conclusions were formulated that recommend the need for the researched tourism organizations to be aware of the proactive behavior of the two employees. The research concluded with several suggestions for other future studies.
    • سنة النشر : 2024
    • تصنيف البحث : thomson reuters
    • تحميل